حشرة أبو مقص الأسباب والأضرار وطرق القضاء عليها

تفضل حشرة أبو مقص العيش في البيئات الرطبة، والمظلمة، ولذلك قد تجدها في الحديقة، المنزل، أو الأماكن التي تمتاز بالرطوبة العالية مثل الحمام، المطبخ، وبالطبع وجودها يشكل مصدر إزعاج وضرر للأفراد، لهذا في شركة الصفا المثالي نحرص على الاعتماد على أنواع من المبيدات الحشرية المعروفة بفعاليتها الفائقة للتخلص منها بشكل نهائي.

حشرة أبو مقص الأسباب والأضرار وطرق القضاء عليها
حشرة أبو مقص الأسباب والأضرار وطرق القضاء عليها

ما هي حشرة ابو مقص

نحرص في شركة الصفا المثالي على أن نقوم بتوضيح الإجابة الوافية على سؤال ما هي حشرة ابو مقص، وهي نوع شائع من الحشرات ومعروفة أيضا باسم أم مقص، وتنتمي إلى عائلة الأقضية، كما أنها تتميز بالعديد من الخصائص الفريدة.

حيث إنها تمتلك جسم طويل ونحيف، كما أنها في الغالب بنية أو سوداء اللون، وتحتوي على زوج من الأجنحة ولكن هناك بعض الأنواع لا تطير، وزوج من الكماشات في نهاية الجسم، كما أن لديها أرجل رفيعة حتى تساعدها في الحركة.

تعيش حشرة أبو مقص في مناطق متنوعة في العالم، ولكنها تفضل العيش بشكل عام في البيئات الرطبة والمظلمة، وتعتبر من الحشرات الليلية التي تخرج خلال ساعات الليل من أجل البحث عن الغذاء.

تتغذى حشرة أبو مقص على المواد العضوية المتحللة، على سبيل المثال الأوراق، النباتات، وبعض الحشرات الصغيرة، وتلعب هذه الحشرة دور هام في تحلل المواد العضوية وتحسين خصوبة التربة، ولكنها تعتبر مزعجة عند دخولها إلى المنازل.

انواع ابو مقص

يوجد انواع ابو مقص متعددة في البيئة،علمًا أن هذه الأنواع تختلف في شكلها، ولكن بشكل عام جميعها تتفق في وجود كماشة في نهاية اليد، ومعظمها كائنات ليلية تحب الرطوبة والظلام، ومن بينها ما يلي:

  • أبو مقص الأوروبي (Forficula auricularia): من أكثر أنواع حشرة أبو مقص انتشارًا في أوروبا، ويتميز بأن جسمه بني رفيع، ويحتوي على كماشة طويلة في نهاية البطن.
  • أبو مقص الأمريكي (Dermaptera): موجود في أمريكا الشمالية، وفي الغالب تتشابه خصائص هذه الحشرة مع النوع الأوروبي، ولكنها تتكيف في البيئات المختلفة.
  • أبو مقص الآسيوي (Labidura riparia): من الأنواع الشائعة في المناطق الآسيوية، ويعيش في الغالب في البيئات الرطبة، على سبيل المثال ضفاف النيل.
  • أبو مقص الكبير (Archispirostreptus gigas): من الأنواع كبيرة الحجم، ويعتبر وجوده مزعج خصوصًا إذا ما كان في المنزل، حيث إن جسمه ضخم وحجم الكماشة كبير.
  • أبو مقص الطائر (Anisolabis maritima): موجود في المناطق الساحلية، ويتميز بأنه يستطيع العيش في البيئات القريبة من المياه.

سبب وجود حشرة أبو مقص في المنزل

سبب وجود حشرة أبو مقص في المنزل يرجع إلى واحد من العوامل التالية والتي من بينها ما يلي:

  • توافر البيئة المناسبة، وذلك لأن حشرة أبو مقص تفضل العيش في البيئات الرطبة، على سبيل المثال الحمام أو المطبخ، وفي حالة وجود تسربات أو أماكن رطبة سوف تجد فيها الحشرات الملاذ الأنسب.
  • تعتبر حشرة أبو مقص من الحشرات الليلية، لذلك وجود أماكن مظلمة في منزلك، مثل الزوايا والشقوق أو تحت الأثاث تعتبر المكان الأمثل من أجل مكوثها.
  • توافر المواد العضوية المتحللة، مثل أوراق النباتات، أو الفتات، أو بقايا الطعام والنفايات.
  • من الممكن أن تكون الحشرة موجودة في الحدائق أو المناطق القريبة من المنزل، وتتسلل إلى داخل الشقوق والفتحات الموجودة في الجدران والنوافذ.
  • النقص في نظافة المنزل يجذب وجود الحشرات، ومنها حشرة أبو مقص.
  • تخزين المواد في أماكن رطبة وفي حاويات غير محكمة الإغلاق.

أضرار حشرة أبو مقص

بالتأكيد وجود الحشرة في منزلك يترتب عليه العديد من الأضرار، تعرف على أضرار حشرة أبو مقص من خلال النقاط التالية:

  • تتغذى هذه الحشرة على الأوراق والنباتات، وهذا بدوره يتسبب في تدهور المحاصيل والمزروعات.
  • تتكاثر هذه الحشرة خلال فترة زمنية وجيزة، وهذا بدوره يتسبب في وجود أضرار أكبر على الحدائق والبيئة.
  • تسبب هذه الحشرة الإزعاج للأفراد عند دخولها إلى المنزل، خصوصًا خلال فصل الصيف، لأنها تظهر في الأماكن الرطبة.
  • على الرغم من أن هذه الحشرة غير خطيرة ولا تحمل الأمراض، إلا أنها قد تسبب مشاكل صحية خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من رهاب الحشرات.
  • في حالة وجود الحشرة في المزارع تؤثر على المحاصيل والإنتاجية الزراعية.

القضاء على حشرة ابو مقص بمنظفات الرش والغسيل 

يمكنك القضاء على حشرة ابو مقص بمنظفات الرش والغسيل وذلك عن طريق الاعتماد على بعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت النعناع، أو زيت اللافندر، حيث يمكن خلطهما مع الماء والرش في الأماكن التي تظهر فيها الحشرات، أو المبيدات الحشرية التجارية التي تم تصميمها خصيصًا من أجل القضاء على حشرة أبو مقص.

كما أن المنظفات مثل محلول الصابون أو محلول الخل لها تأثير فعال على الحشرات، عليك أيضًا أن تهتم بتنظيف المناطق الرطبة والتخلص من النفايات بطريقة صحيحة تضمن عدم جذب الحشرات على الإطلاق.

فخ الصراصير للقضاء على حشرة ابو مقص 

يمكنك استخدام فخ الصراصير للقضاء على حشرة ابو مقص وذلك لأن هذه الحشرة تتشابه في بعض الخصائص مع الصراصير، ويمكنك استخدام الفخاخ اللاصقة، ولكن يجب أولًا أن تقوم بتحديد الأماكن الخاصة بالفخاخ.

على سبيل المثال تحت المغاسل، وقرب الأحواض، وفي الزوايا المظلمة، ويمكنك الاعتماد على الطعوم التي تجذب الحشرات مثل فتات الخبز، أو الفواكه، حتى تجذب الحشرة إلى الفخ، اهتم بعملية تفتيش الفخاخ بشكل دوري، وذلك حتى تستبدلها في حالة ما إذا كانت مملوءة، وكرر العملية لضمان الفعالية.

استخدام الكحول للقضاء على حشرة ابو مقص 

يمكنك استخدام الكحول للقضاء على حشرة ابو مقص وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ولكن عليك أولًا اختيار نوع الكحول المناسب، ومن الأفضل الاعتماد على كحول ايزوبروبيل من مستوى 70% فأكثر.

يمكنك أن تقوم بخلطه مع الماء إذا كنت ترغب في زيادة مستوى الأمان، ومن ثم رش المحلول على المناطق التي تتواجد فيها الحشرات، أو استهداف الحشرة بشكل مباشر في حالة رؤيتها، ويمكنك تكرار هذه العملية حتى تتمكن في النهاية من القضاء على وجود الحشرة بشكل نهائي.

رش حمض البوريك فى الشقق

تستطيع رش حمض البوريك فى الشقق باعتباره واحد من أفضل الوسائل من أجل مكافحة مختلف أنواع الحشرات، وذلك عن طريق تحضير المحلول لأنه يأتي على هيئة مسحوق، يمكنك خلطه مع الماء بكميات متناسبة، ومدونة على العبوة.

عليك أن تقوم بتحديد المواقع المستهدفة، والتي من بينها الشقوق والزوايا، وتحت الأحواض والمغاسل، أو حول النوافذ والأبواب، ويجب متابعة فعالية الحمض حتى تتمكن من تحقيق النتيجة المطلوبة، والتخلص من وجود الحشرات بشكل نهائي.

أفضل المبيدات للقضاء على حشرة ابو مقص 

ضمن قائمة مبيدات الحشرات المستخدمة من أجل مكافحة حشرة أبو مقص، إليك قائمة أفضل المبيدات للقضاء على حشرة ابو مقص، والتي تتضمن ما يلي:

1- المبيدات التي تحتوي على ديترمثرين (Diatomaceous Earth)

مجموعة المبيدات التي تحتوي على ديترمثرين (Diatomaceous Earth) تستخدم من أجل السيطرة على مجموعة معينة من الحشرات، وهي عبارة عن مسحوق ناعم يستخرج من الطحالب ويعمل عن طريق امتصاص الزيوت والشحوم الموجودة في جلد الحشرات، وهذا بدوره يؤدي إلى الجفاف والموت.

يعتبر من أنواع المبيدات الحشرية الآمنة على الأطفال والحيوانات الأليفة، كما أنه يستمر لفترة طويلة، لذلك تأكد من تطبيقه في الأماكن المستهدفة، ويمكن استخدامه في المنازل، الحدائق، أو المزارع من أجل مكافحة حشرة أبو مقص بالإضافة إلى أنواع الحشرات الأخرى، مثل النمل، الصراصير، الذباب، أو البراغيث.

كل ما عليك فقط هو رش المبيد الحشري على الأماكن المتضررة، على سبيل المثال الشقوق والزوايا، ومن الأفضل تركه لبعض ساعات قبل أن تقوم بعملية التنظيف، ولكن تجنب استنشاق المحلول، واحرص على استخدام القفازات الواقية عند الاستخدام، ويمكنك الحصول عليه من محلات المبيدات، ولكن من الأفضل أن تقوم باستخدامه تحت إشراف شركة متخصصة.

2- المبيدات التي تحتوي على تتراميثرين” (Tetramethrin)

من بين أنواع المبيدات الحشرية التي تحقق فعالية عالية مع حشرة أبو مقص هي المبيدات التي تحتوي على تتراميثرين” (Tetramethrin)، وهو عبارة عن مبيد حشري ينتمي إلى مجموعة البيروثرويدات، ويستخدم من أجل مكافحة مجموعة واسعة من الحشرات.

يتميز هذا النوع من المبيدات بالفعالية السريعة، حيث إنه يقوم بقتل الحشرة فور التعرض له، كما أنه يوفر الحماية ضد الحشرات لأطول فترة ممكنة، ويستخدم من أجل مكافحة العديد من الحشرات خلافًا عن أبو مقص، مثل النمل، الصراصير، الذباب، البراغيث.

يتم رش المبيد بشكل مباشر على المناطق المتضررة، مثل الشقوق، الزوايا، أو الاعتماد على وضعه في أجهزة الرش السريع من أجل تحقيق أفضل النتائج، ويجب الاهتمام بكافة الاحتياطات اللازمة لضمان الحماية، مثل ارتداء القفازات والكمامات، والتأكد من التهوية الجيدة للمكان.

3- المبيدات التي تحتوي على سبينوساد” (Spinosad)

المبيدات التي تحتوي على سبينوساد” (Spinosad) هي أنواع من المبيدات الحشرية الطبيعية التي تحتوي على مواد مشتقة من نوع معين من البكتيريا وتستخدم من أجل مكافحة مختلف أنواع الحشرات.

من أشهر خصائص هذا المبيد هو الفعالية العالية ضد مختلف أنواع الحشرات التي تتغذى على النباتات، كما أنه سريع المفعول، حيث إنه يعمل بعد فترة قصيرة من تعرض الحشرة له، وفي الوقت ذاته يستمر مفعوله لفترة طويلة.

يستخدم في مكافحة مجموعة من أنواع الحشرات، والتي من بينها ذبابة الفاكهة، أو دودة القطن، المن والصراصير، كما يمكنك تطبيقه بشكل مباشر على المناطق المتضررة، ولكن يجب ارتداء القفازات، والنظارات الواقية، وتجنب الرش في الأيام العاصفة أو عند وجود رياح قوية، وذلك من أجل تحقيق أكبر فعالية ممكنة.

4- المبيدات التي تحتوي على البيفنيثرين” (Bifenthrin)

من بين أفضل أنواع المبيدات التي تساعد في القضاء على حشرة أبو مقص هي المبيدات التي تحتوي على البيفنيثرين” (Bifenthrin)، وهي تعتبر من المبيدات الصناعية التي تستخدم من أجل مكافحة مجموعة متنوعة من الحشرات.

تمتاز بأنها فعالة ضد العديد من الحشرات، والتي من بينها الصراصير، النمل، أو الذباب، كما أن تأثيرها طويل الأمد، يستخدم في المزارع، أو المنازل والمباني التجارية، ويمكنه معالجة المنطقة الموجودة حول المنزل.

يمكن تطبيق هذا المبيد عن طريق الرش المباشر على المناطق المتضررة، أو تطبيقه حول الأساسات، الأبواب والنوافذ، وذلك حتى نتمكن من توفير الحاجز الكافي ضد الحشرات، ولكن يجب الاهتمام بارتداء معدات الأمن والسلامة، وذلك على سبيل المثال القفازات، الكمامات، وذلك من أجل التعامل مع المبيد.

كما يجب تجنب الرش خلال الأيام العاصفة أو عند وجود رياح قوية، وذلك من أجل منع انتشار الرذاذ بعيدًا عن المنطقة المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!
Scroll to Top