الثعابين

الثعابين

تعتبر الثعابين من أكثر أنواع الزواحف التي تصيب المنازل الموجودة في أماكن صحراوية، وذلك لأنها تفر من حرارة الرمال الموجودة بالخارج إلى المنزل، حتى تبيد وجودها تمامًا أنت بحاجة إلى الاعتماد على مهارات شركة متخصصة في مكافحة الثعابين، مثل شركة الصفا المثالي.

أنواع الثعابين 

لا يوجد نوع واحد من الثعابين الذي يهدد منزلك، ولذلك تعرف على مواصفات أنواع الثعابين المختلفة التي تشكل خطر على السكان.

1- الأفعى المجلجلة

تعرف الأفعى المجلجلة باسم الأفعى الجرسية، وهي واحدة من أنواع الثعابين المثيرة للاهتمام والتي تشتهر بصوتها المميز الشبيه بالجرس، وتعرف كواحدة من أنواع الكائنات الحية المفترسة، كما أنها تمتلك سم قوي، وتستخدمه من أجل الدفع والصيد.

تشتهر الأفعى المجلجلة بوجود جرس في ذيلها وهو عبارة عن مجموعة من الحلقات الصلبة التي تصدر صوت مميز عن اهتزازها، ويستخدم كوسيلة تحذير من وجود حيوانات مفترسة أو إنذار من الاقتراب.

لون هذه الأفعى في الغالب ما بين اللون البني والرمادي، أو الألوان الترابية، وذلك مع مجموعة من الأنماط الترابية التي تساعدها في التمويه، تمتلك سم قوي يؤثر على الدم والأنسجة، كما أنه يسبب شعور بالألم الشديد والتورم، وتختلف الأعراض وفقًا لكمية السم وحجم الثعبان.

عليك الحرص على اتباع سبل الوقاية من أجل تقليل فرص تواجد الأفعى المجلجلة بالقرب من منزلك، وفي حال ملاحظتها لا تحاول مطلقًا الاقتراب منها واتصل على شركة الصفا المثالي وذلك لأننا نمتلك الطريقة المثالية من أجل التعامل معها.

احرص أيضًا على أن تقوم بارتداء الملابس الواقية حتى تتمكن من حماية نفسك، ووفر سبل الإسعافات الأولية، حتى تتمكن من التعامل مع حالات اللدغات على الفور، وتأكد من تقليل تجمعات الحطام الموجودة حول المنزل، وسد كافة الشقوق والفجوات الموجودة التي قد يتمكن الثعبان من الدخول من خلالها.

الأفعى المجلجلة
الأفعى المجلجلة

2- أفعى الكوبرا الفلبينية

أفعى الكوبرا الفلبينية أو المعروفة باسم الكوبرا الفلبينية، هي واحدة من أنواع الأفاعي السامة والأكثر انتشارًا في منطقة جنوب شرق آسيا، يصل حجمها ما بين 1.5 وحتى 2.5 متر، بينما لونها غالبًا ما يكون بني، رمادي، أسود، ويكون هناك نمط مميز على جسمها يساعدها على التمويه.

تتميز بوجود غشاء رقيق على منطقة الرقبة ينتفخ حتى يشكل قبعة عندما تشعر بوجود خطر، وهذا واحد من الصفات المميزة لدى أفعى الكوبرا، تحتوي الأفعى على سم عصبي قوي يؤثر على الجهاز العصبي وتسبب شلل على الفور.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر فور عضة الأفعى لك، مثل الشعور بالألم الشديد، التورم، التعرق، صعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات إذا لم يتم السيطرة على الأمر على الفور قد تموت الضحية.

حتى تتأكد من حماية نفسك وذويك من الكوبرا، من الأفضل أن تحافظ على مسافة آمنة بينك وبينها إذا رأيتها، والحفاظ على ارتداء الأحذية الطويلة والسراويل السميكة، وفي حال ما إذا تعرضت لعضة الأفعى تأكد من الحصول على الاستجابة الطبية المناسبة.

 أفعى الكوبرا الفلبينية
أفعى الكوبرا الفلبينية

3- الثُعبان البُني الشرقي

الثُعبان البُني الشرقي واحد من أكثر أنواع الثعابين سمية في العالم، وأكثر ما يميزه هو سُمه الفعال وقدرته على الحركة في لمح البصر، وموطنه الأصلي في الأماكن الشرقية من أستراليا، ويصل طول هذا الثعبان ما بين 1.8 متر، وحتى 2.5 متر.

يتلون بدرجات اللون البني، وفي الغالب يكون لونه بني محمر أو بني رمادي، ويتفاوت في درجة اللون بناء على العمر وموقعه الجغرافي، ولا يوجد أي أنماط بارزة على جسم الثعبان، ويحتوي سم الثعبان البني الشرقي على العديد من البروتينات السامة التي تؤثر على الجهاز العصبي وتتسبب في تجلط الدم، ويمكن أن يموت الفرد في حالة عدم تلقي العلاج المناسب على وجه السرعة.

يعرف هذا النوع من الثعابين بسرعته الكبيرة، كما أنه يتصرف بعدوانية شديدة في حالة شعوره بالخطر، ولذلك لا بد من الاحتراس والحفاظ على المسافة المناسبة في حالة وجود أي شكوك أنه موجود في البيئة ذاتها من حولك.

كما يجب الاهتمام بتعليمات الأمن والسلامة وفي حالة ما إذا لدغك أي ثعبان على الفور تأكد من تلقي العلاج المناسب، حتى لا تتفاقم الحالة وتؤدي إلى الوفاة.

الثُعبان البُني الشرقي
الثُعبان البُني الشرقي

موطن الثعابين

يختلف موطن الثعابين وذلك بناءً على نوعها، وذلك لأن الثعابين تعتبر من الكائنات التي تتميز بوجود تنوع بيئي واسع، ولهذا ستجدها في معظم البيئات على سطح الأرض، ما عدا القارات الجليدية.

1- الغابات

تعيش الثعابين في الغابات الاستوائية، الرطبة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من فرص الغذاء بالإضافة إلى أماكن الاختباء، كما أن هناك مجموعة أخرى من الثعابين مثل الثعبان البني الشرقي الذي يعيش في الغابات المعتدلة، مثل الغابات الموجودة في أستراليا.

2- الصحاري

هناك العديد من أنواع الثعابين التي تتكيف في البيئات الموجودة في الصحراء، على سبيل المثال الأفعى المجلجلة، حيث إنها تعيش في الصحراء الموجودة في أمريكا الشمالية، وتفضل هذه الأنواع من الثعابين البيئات الجافة، وتتكيف مع درجة الحرارة العالية وقلة المياه.

3- الأراضي العشبية

يتوفر داخل هذا النوع من البيئات الأعشاب الطويلة التي تعتمد عليها الثعابين من أجل الاختباء، وذلك مثل الثعبان الملكي الذي يتواجد في أجزاء من آسيا.

4- المستنقعات والأنهار

ثعبان الأناكوندا يفضل المعيشة في الأنهار والمستنقعات وذلك لأنه يتوفر فيها نسبة وفيرة من المياه والغذاء، والعديد من المقومات المناسبة للثعابين الكبيرة.

5- الجبال

يوجد عدد قليل من الثعابين الذي يفضل العيش في المناطق الجبلية التي تكون موجودة على ارتفاعات شاهقة فوق مستوى البحر.

6- البيئات الحضرية

هناك عدد من الثعابين التي تفضل العيش في البيئات الحضرية، وذلك مثل الثعابين الموجودة في الهند وأمريكا الجنوبية، حيث تجد لها المأوى المناسب في الحدائق والمنتزهات.

خصائص الثعابين 

هناك مجموعة من خصائص الثعابين التي تميزها عن غيرها من الكائنات، وتتمكن من خلالها أن تتكيف مع البيئة المحيطة بها، ومن بينها:

  • جسم الثعبان يكون طويل ونحيف ويمتاز بالمرونة، وهذا ما يجعله يزحف بشكل سريع.
  • لا يمتلك الثعبان أي أطراف أو زعانف وهذا ما يميزه عن غيره من الحيوانات والزواحف.
  • تمتلك الثعابين جمجمة متحركة، والفك العلوي والسفلي منفصلين بشكل كامل، وذلك حتى تتمكن من فتح فمها بشكل أوسع.
  • يحتوي العمود الفقري في الثعابين على أكثر من 200 فقرة، وهذا ما يمنح الأفاعي مرونة أكثر في الحركة.
  • يغطي جلدها حراشف تسنى الكيراتين وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وهذا بدوره يجعل الحركة أسهل، ويوفر لها الحماية الكافية ضد الحشرات والجروح.

كيفية مكافحة الثعابين

إن كنت ترغب في معرفة كيفية مكافحة الثعابين، تمكنا في شركة الصفا المثالي من توفير الإجابة الوافية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا بد أن تتأكد من إزالة أكوام الأوراق والأخشاب والصخور التي توفر مأوى للثعابين.
  • حافظ على نظافة الحديقة وقلل من النباتات الكثيفة التي قد تختبئ بداخلها الثعابين.
  • لا تترك الطعام مكشوف في الخارج، لأنه قد يجذب القوارض والحشرات التي تعتبر بدورها من عوامل الجذب بالنسبة للثعابين.
  • اعتمد على استخدام حاويات القمامة محكمة الإغلاق وذلك لمنع جذب أي نوع من الحشرات والزواحف.

اتصل الان

error: Content is protected !!
Scroll to Top