طرق التخلص من السوس في المنزل بصورة نهائية

حشرة السوس من الحشرات المنزلية التي تسبب العديد من الأضرار سواء على المواد الغذائية أو الملابس، والأثاث، وتنتشر هذه الحشرة بشكل كبير في أماكن تخزين الطعام، وتعتبر عملية التخلص من السوس في المنزل من العمليات التي تساعد في الحفاظ على صحة أفراد المنزل، وهذا ما نسعى إلى تقديمه في شركة الصفا المثالي.

طرق التخلص من السوس في المنزل بصورة نهائية
طرق التخلص من السوس في المنزل بصورة نهائية

ما هي حشرة السوس

نوفر في شركة الصفا المثالي الإجابة الوافية على سؤال ما هي حشرة السوس، وذلك باعتبارها نوع من الحشرات الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة الخنافس، وفي الغالب تعتبر من الآفات الحشرية المنزلية، وتهاجم في الغال المنتجات الغذائية، مثل الحبوب، المكسرات، والتوابل، كما أن السوس قد يوجد أيضًا في الملابس ويتسبب في تلف القماش.

حشرة السوس، حشرة صغيرة الحجم ويتراوح حجمها ما بين 1 وحتى 10 ملليمتر، ولونها ما بين البني الداكن إلى الأسود، وتفضل هذه الحشرة العيش في البيئة الدافئة الركبة، وتعيش في خزائن الطعام، والمخازن، وأماكن تخزين الملابس، كما أنها تتكاثر بسرعة لأن الأنثى تضع مئات البيض.

حتى تتمكن من التخلص من السوس في المنزل لا بد من الحفاظ على تخزين المواد الغذائية بالشكل الصحيح، وتنظيف المناطق الرطبة باستمرار، حتى لا تخلق بيئة مناسبة للعيش والتكاثر.

انواع سوس الخشب

تختلف الحشرة بين الفصيلة الواحدة لأكثر من شكل، وهذا بدوره يجعل كل نوع يتفرد بخصائص مختلفة عن نظيره، تعرف على انواع سوس الخشب من خلال شركة الصفا المثالي:

1- حشرة السوس البنية

حشرة السوس البنية هي نوع من أنواع السوس المنزلي، معروف باللون الداكن، ويتراوح حجمها ما بين 2 وحتى 5 ملليمتر، وجسمها شكله بيضاوي، ولديها خطوط واضحة على الظهر، ولذلك يشعر التعرف عليها.

هناك أنواع معروفة للسوس البني، وذلك ما بين سوس الحبوب الذي يعيش على الحبوب والمكسرات، أو سوس الملابس، ويؤثر على الملابس وخصوصًا على الصوف، وحتى تتمكن من التخلص من السوس في المنزل لا بد من الاهتمام بتخزين المواد الغذائية في حاويات محكمة الإغلاق.

بالإضافة إلى ذلك الاهتمام بعملية التنظيف الدورية، خصوصًا في أماكن التخزين واستخدام المبيدات الحشرية المناسبة.

2- حشرة السوس الخشب

حشرة السوس الخشب أو التي تعرف بأسم سوس الأثاث هي نوع من أنواع الحشرات التي تتغذى على الخشب، وتعتبر من الآفات الشائعة التي تسبب ضرر كبير على الأثاث أو الهياكل الخشبية الموجودة في المنزل.

يتراوح حجم الحشرة ما بين 2 وحتى 10 مليمتر، ولونها في الغالب يكون ما بين بنية أو رمادية، ويمتاز شكلها بأن جسمها مستدير أو بيضاوي ولها رأس مميز، ومن أكثر أنواعها شيوعًا هي سوس الأثاث، وهي التي تسبب في حدوث تلف للأثاث، وسوس الخشب النمساوي الذي يفضل الخشب الرطب.

يتغذى السوس على الخشب، ويتسبب في ضعف الهيكل، وتفتيته، كما أنه يقلل من قيمة الممتلكات الخشبية، عليك الاهتمام بالتخزين الجيد خصوصًا للخشب الرطب، والاعتماد على المواد المضادة للرطوبة، واستخدام المعالجة الكيماوية التي تساعد في قتل سوس الخشب، والفحص الدوري للأثاث حتى تبحث عن أي علامات تدل على وجود إصابة.

3- حشرة السوس السوداء

حشرة السوس السوداء هي نوع من أنواع السوس والمعروف بقدرته على التسبب في حدوث ضرر للمواد الغذائية والأثاث، ويعتبر من الآفات المنزلية المشهورة وله تأثير سلبي على المخزونات الغذائية.

يتراوح حجم الحشرة ما بين 3 وحتى 8 ملليمتر، ولونها أسود لامع، ولهذا يسهل التعرف عليها، كما أنها تتميز بالجسم البيضاوي مع خط واضح على الظهر، ومن أنواعها الشائعة، ومنها سوس الحبوب، التي تعتمد في غذائها على الحبوب والمكسرات، وسوس الأثاث الذي يلحق الضرر بالأثاث الخشبي.

4- حشرة السوس الطائرة

حشرة السوس الطائرة أو المعروفة بأسم سوس الخشب الطائر، أو السوس العادي، وهو عبارة عن نوع من الآفات المنزلية التي تستطيع الطيران وهذا بدوره يساعد في انتشارها في المنزل.

يتراوح حجم الحشرة ما بين 2 وحتى 6 ملليمتر، ولونها ما بين البني أو الرمادي وتمتاز بوجود بقع داكنة على جسمها، كما أنها تمتلك أجنحة تساعدها على الطيران والانتقال ما بين المناطق بكل سهولة.

أضرار حشرة السوس على صحة الإنسان

وجود السوس في المنزل بالتأكيد أمر سيء، وذلك لأنه من الحشرات المنزلية التي يجب مكافحتها، تعرف على أضرار حشرة السوس على صحة الإنسان، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تتسبب حشرة السوس في تلوث الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يظهر عليهم أعراض تحسسية في حالة وجود الحشرات في المنزل، مثل الحكة وتهيج الجلد.
  • من الممكن أن يؤدي وجود السوس في المطبخ إلى تلف المواد الغذائية مما يفرض خسائر باهظة على العميل.
  • انتشار السوس في المنزل يجعل العميل يشعر بالقلق والتوتر، وهذا بدوره يؤثر على البيئة المحيطة بشكل سلبي.
  • وجود السوس يؤثر على سلامة الملابس والأثاث، مما يؤدي إلى فقد الممتلكات الثمينة.

الفرق بين السوس والبق

على الرغم من صغر حجم كلًا من حشرة السوس والبق إلا أن هناك اختلافات علمية واضحة، تعرف على الفرق بين السوس والبق من خلال النقاط التالية:

1- التصنيف العلمي

  • السوس: ينتمي السوس إلى عائلة الخنافس.
  • البق من عائلة Cimicidae، ومن أشهر أنواعها هو بق الفراش.

2- المظهر

  • السوس: حجم الحشرة صغير يتراوح ما بين 2 وحتى 10 ملليمتر، وجسمها بيضاوي، أو مستدير، كما أن الألوان تتراوح من البني إلى الأسود.
  • البق: يكون حجمها أكبر من حشرة السوس بداية من 4 وحتى ملليمتر، وجسمها مسطح وبيضاوي الشكل، وفي الغالب يكون لونها بني مائل إلى الحمرة.

3- التغذية

  • السوس:يتغذى السوس على المواد الغذائية، مثل الحبوب والمكسرات، أو على الخشب.
  • البق: يتغذى على دم الإنسان والحيوانات وذلك عن طريق استخدام الفم للثقب وسحب الدم.

4- التأثير على الإنسان

  • السوس: لا يعتبر من الحشرات الخطيرة على صحة الإنسان، ولكنه قد يتسبب في تلوث الطعام.
  • البق: يتغذى على الدم، وتسبب لدغته الاحمرار والحكة، وقد يتسبب في حدوث مشاكل نفسية.

سبب وجود حشرة السوس في المنزل

يجب أن تعرف سبب وجود حشرة السوس في المنزل حتى تتمكن من تفادي وجود العوامل التي تجذب الحشرة، وذلك يتضمن الآتي:

  • وجود المصادر الغذائية المفضلة للسوس مثل الحبوب والمكسرات والتوابل مخزنة بطريقة غير صحيحة.
  • توفر الرطوبة سواء في الهواء أو في المواد الغذائية، خصوصًا في الحمامات والمطابخ.
  • عدم الاعتماد على استخدام حاويات محكمة الإغلاق.
  • نقص مستوى النظافة في المنزل، وذلك على سبيل المثال وجود فتات الطعام، أو الحبوب المتساقطة.
  • الانتقال من الخارج، أي انتقالها من من خلال مواد البقالة أو الأثاث المستعمل أو عبر الشقوق والفتحات.

افضل علاج لسوس الخشب

إن كنت تبحث عن افضل علاج لسوس الخشب فهناك العديد من الخيارات ما بين المبيدات الحشرية المتخصصة التي تحتوي على مواد فعالة يمكنك من خلالها مكافحة السوس، أو الزيوت الطبيعية، على سبيل المثال زيت اللافندر، أو زيت الأوكاليبتوس، أو خلط الزيت مع الماء ورشه على المناطق المصابة.

كما يمكنك العلاج بالحرارة أو التبريد، أو الاعتماد على عمليات التنظيف الشاملة التي تساعد في التخلص من البيض وقتل السوس، ومنع وجود أي من العوامل التي تساعدها على البقاء.

علاج السوس في المطبخ

حتى تتمكن من علاج السوس في المطبخ عليك الاهتمام بعملية التنظيف الشامل، التخلص من المواد الغذائية الملوثة، والاعتماد على تخزين المواد الغذائية بإحكام منعًا لوجود أي فرصة للتسلل السوس إليها.

كما يمكنك الاعتماد على الزيوت الطبيعية أو الفخاخ اللاصقة من أجل تقليل الإصابات الموجودة، أو المبيدات الحشرية تحت إشراف شركة متخصصة مثل شركة الصفا المثالي.

علاج السوس الاسود

في حالة ما إذا كنت تبحث عن علاج السوس الاسود عليك أن تهتم بالتخلص من الفتات أو الحبوب الموجودة في المنزل، والتخلص من المواد الغذائية التي يظهر عليها التلوث بالسوس، والاعتماد على حاويات الطعام محكمة الإغلاق من أجل التخزين.

بالإضافة إلى ذلك من الأفضل أن تستعين بخدمات الشركات المتخصصة من أجل فحص منزلك والكشف عن وجود السوس حتى تعمل على السيطرة على الحشرة في بداية الإصابة.

علاج السوس الطائر

يمكنك تطبيق علاج السوس الطائر في المنزل بنفسك، وذلك من خلال الاهتمام بعمليات التنظيف الشاملة خصوصًا للمطبخ والمناطق الرطبة التي تعتبر من أكبر عوامل الجذب للسوس، والاعتماد على استخدام المبيدات الحشرية المتخصصة في مكافحة السوس الطائر.

كما يمكن الاعتماد على الوسائل الطبيعية مثل زيت النعناع أو زيت اللافندر، حيث يمكنك أن تقوم بمزج الزيوت مع الماء ورشها على مواضع الإصابة.

أفضل مبيدات سوس الخشب

التخلص من السوس في المنزل يعتبر من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بها، وذلك على يد أحد الشركات المتخصصة التي تتعامل بأفضل مبيدات سوس الخشب، وذلك من ضمن المجموعة التالية:

بروثرين (Boric Acid)

بروثرين (Boric Acid) هو عبارة عن مركب كيميائي يستخدم في مكافحة الحشرات، ويعتبر فعال في حالة العديد من أنواع الإصابات ومن أشهرها الإصابة بالسوس، ويأتي على هيئة مسحوق أو سائل، ويمكنك تخفيفه وفقًا للتعليمات المدرجة على العبوة.

أميندازول (Amines)

أميندازول (Amines) هو مبيد يساعد في التخلص من السوس في المنزل وذلك لأنه من العوامل المضادة للفطريات، ويعتبر من المواد المستخدمة في مكافحة العديد من الآفات الحشرية في المنزل، والتي من أشهرها هي حشرة السوس بأنواعها المختلفة.

مبيد الأنتيموس (Antimicrobial)

مبيد الأنتيموس (Antimicrobial) هو نوع من المبيدات الحشرية التي تساعد في القضاء على الحشرات دقيقة الحجم، ويعتمد عليه أيضًا من أجل التطهير، أو كمبيد للمحاصيل الزراعية لأنه يمتاز بالفعالية العالية، والقدرة على حماية المنزل من الإصابات الحشرية.

مبيد سيبروكونازول (Cyproconazole)

مبيد سيبروكونازول (Cyproconazole) هو عبارة عن مبيد فطري يساعد في التخلص من مجموعة واسعة من الفطريات في المحاصيل والحبوب، وذلك لأنه يعمل على تثبيط إنزيمات مسؤولة عن حماية جدران الخلايا مما يؤدي إلى موت الحشرة، ولكن يجب الاعتماد على تعليمات الأمن والسلامة وذلك من أجل الحفاظ على صحة العامل والمنزل.

مبيد الفيرومون (Pheromone Traps)

مبيد الفيرومون (Pheromone Traps) هو نوع من أنواع التحكم التي نعتمد عليها في الحشرات، وذلك عن طريق استخدام الفرمونات، وهي عبارة عن مواد كيماوية نعتمد عليها من أجل التواصل ما بين الكائنات الحية، وخصوصًا في الحشرات، ولذلك نعتمد عليها حتى نجذب الحشرة إلى الفخ، ونساعد في تقليل الأعداد بشكل كبير.

مبيد كينتيروس (Kintec)

مبيد كينتيروس (Kintec) هو نوع مبيد حشري يستخدم بشكل واسع في مكافحة الحشرات خصوصًا في مجال الزراعة، وهو عبارة عن مجموعة مواد فعالة من فئة البيرثرويدات أو مركبات البارازيتويد، والمعروفة بفعاليته الفائقة في مكافحة الحشرات ومن أشهرها السوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!
Scroll to Top