كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل بطرق آمنة

على الرغم من أن النحل لا يعتبر من الحشرات الضارة إلا أنه يسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص، وشعور بالقلق لذلك لا بد من التعامل مع مجموعة من الشركات المتخصصة والتي من أشهرها شركة الصفا المثالي التي توضح للعميل كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل.

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل بطرق آمنة
كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل بطرق آمنة

اسباب تواجد النحل في البيت

حتى نتمكن من توضيح كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل لا بد من ذكر اسباب تواجد النحل في البيت حتى يتمكن العميل من تجنبها، ومن بينها ما يلي:

  • في الغالب ينجذب النحل إلى العسل أو السكريات، ولهذا قد يدخل إلى المنزل في حالة وجود بقع من العسل أو طعام حلو مكشوف.
  • ينجذب النحل إلى الأضواء المختلفة وخصوصًا خلال ساعات الليل.
  • في حالة ما إذا كانت هناك أماكن رطبة في منزلك، وذلك لأنها تساعد النحل في الحصول على الاحتياجات اللازمة من الماء.
  • إذا كانت هناك حديقة تحتوي على الزهور أو النباتات في المنزل أو بالقرب منه.
  • المساحات الواسعة التي تحتوي على فراغات آمنة من أجل بناء خلايا النحل، على سبيل المثال الشقوق أو الفراغات الموجودة في المنزل.

ما هو الشيء الذي يجذب النحل؟

عند البحث عن إجابة سؤال ما هو الشيء الذي يجذب النحل؟ فمن الجدير ذكره أن هناك العديد من العوامل الرئيسية والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • المساحات المفتوحة التي تحتوي على تشكيلة واسعة من الأزهار التي تعتبر من أهم عوامل الجذب للنحل.
  • رائحة الأزهار وألوانها الزاهية تجذب النحل، خصوصًا الأزهار التي تحتوي على رحيق أو حبوب لقاح.
  • الروائح العطرية القوية تجذب النحل، على سبيل المثال رائحة اللافندر، أو رائحة الزهور البرية.
  • وجود أزهار تحتوي على الرحيق، وذلك لأنه يعتبر مصدر الغذاء الرئيسي لهم.
  • الألوان الزاهية مثل اللون الأزرق أو الأصفر، وهي من أشد الألوان التي تجذب النحل.

هل المبيد الحشري يقتل النحل؟

نقدم للعميل في شركة الصفا المثالي الإجابة الوافية على سؤال هل المبيد الحشري يقتل النحل؟ وهي نعم، وذلك لأن المواد الكيماوية الموجودة في المبيدات المتنوعة تتسبب في حدوث ضرر بالغ على صحة النحل، خصوصًا الأنواع المستخدمة من أجل مكافحة الآفات الزراعية.

تؤثر المبيدات الحشرية بشكل بالغ على صحة الملكة مما يعيق عملية تكاثر النحل، كما أنها تؤثر بشكل غير مباشر على سلوكيات النحل، وذلك على سبيل المثال تجعلهم غير قادرين على العودة إلى الخلية أو جمع الغذاء، وقد تسبب موت الخلية على الفور.

سبب تجمع النحل على الشباك

قبل معرفة كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل من الجدير ذكر سبب تجمع النحل على الشباك، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • قد يتجمع النحل في المنطقة المحيطة بالمنزل بشكل عشوائي وذلك خلال عملية البحث عن المكان المناسب من أجل بناء الخلية.
  • البحث عن مصدر حلو للغذاء، وذلك على سبيل المثال الزهور الموجودة بالقرب من المنزل.
  • محاولة دخول المنزل من أجل البحث عن مأوى او خلية جديدة من أجل الاستقرار بداخلها.
  • ينجذب النحل بشكل عام إلى الضوء، وذلك خصوصًا في المساء، وهذا ما يجعله يقترب من مصدر الضوء.
  • هناك العديد من الروائح التي تجذب النحل، والتي من أشهرها روائح الطعام الحلو أو رائحة العطور.
  • محاولة الدخول إلى المنزل من أجل البحث عن مأوى أو خلية جديدة للاستقرار.

كيف اطرد النحل من البيت

في حالة ما إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة على سؤال كيف اطرد النحل من البيت من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأساليب التي يمكنك الاعتماد عليها، وبمرور فترة معينة سوف تتمكن من التخلص من النحل بشكل نهائي، ومنها:

نقل خلية النحل

حتى تتمكن من نقل خلية النحل لا بد من التخطيط إلى المكان الجديد والتأكد من أن البيئة الجديدة تحتوي على مصدر غذائي مناسب للنحل، كما يجب اختيار الوقت المناسب للنقل، والذي يكون في الغالب خلال ساعات الصباح أو وقت غروب الشمس، وذلك لأنه الوقت الذي يكون النحل فيه أقل نشاط.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تقوم بتجهيز كافة المعدات اللازمة من أجل النقل، وذلك على سبيل المثال القفازات الواقية، مروحة التهوية، صناديق النقل المحكم، والتأكد من إغلاق الخلية بإحكام، حتى تتجنب هروب النحل خلال عملية النقل.

احرص على أن تقوم بحمل الخلية بحذر وتوازن وتجب أي اهتزازات شديدة، وثبت الخلية في الموقع الجديد واجعلها متجهة في نفس الاتجاه كما كانت في السابق، ونتحقق من استقرار الخلية في موقعها الجديد وأنها استعادت نشاطها بعد فترة.

كرات النفثالين

إذا ما كنت تبحث عن كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل فإن كرات النفثالين واحدة من الأساليب الناجحة، وذلك لأنها عبارة عن مركب كيماوي يستخدم كنوع من أنواع المبيدات الحشرية، حيث يمكنك أن تقوم بوضعه في خزانة الملابس وأماكن التخزين، وذلك لأنها تتسبب في ظهور رائحة تعتبر من الروائح المنفرة لمختلف أنواع الحشرات.

من الأفضل أن تقوم بوضع كرات النفثالين في أكياس شبكية أو صناديق صغيرة، خصوصًا ما إذا كنت ستقوم باستخدامها في أماكن مغلقة، واحرص على تجنب الاستنشاق أو اللمس المباشر، وتأكد من تهوية المكان جيدًا.

طرد النحل بالدخان

هناك فئة من الأشخاص التي تعتمد على طرد النحل بالدخان، وذلك عن طريق الاستعانة بمجموعة من مواد التبخير الخاصة بالنحل، وتأكد أولًا من قراءة كافة التعليمات الموجودة على العبوة.

من الأفضل أن تقوم باختيار الوقت المناسب، وذلك تبعًا لتوصياتنا في شركة الصفا المثالي في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس، وذلك لأن نشاط الحشرات في هذا الوقت يكون أقل، كما يجب الاعتماد على ارتداء الملابس الواقية التي تساعد في الحماية من التعرض لدخان المواد الكيماوية.

استخدام الثوم

تستطيع استخدام الثوم وذلك عن طريق صناعة محلول من الثوم والماء، وتصفية المحلول بعد نقع الثوم لفترة زمنية طويلة، واستخدامه في زجاجة بخاخة ورشه على الأماكن التي يتواجد فيها النحل والحشرات الأخرى.

ذلك لأن الثوم يعتبر من الروائح المنفرة للنحل، وهو من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الوقاية من الإصابات الحشرية.

استخدام القرفة

على الرغم من أنه يمكنك استخدام القرفة من أجل مكافحة النحل إلا أنها لا تعتبر من الحلول الفعالة بمفردها، أو التي يمكنك الاعتماد عليها وحدها من أجل التخلص من النحل بشكل تام، ولكنها تساعد في التقليل من تجمع الحشرات.

ذلك لأن رائحتها القوية قد تتسبب في نفور النحل من المكان، ويمكنك أن تقوم برش القرفة المطحونة مباشرة أو صناعة محلول من القرفة والماء ورشه في أماكن تواجد النحل.

زيت السترونيلا

يعتبر زيت السترونيلا واحد من الخيارات الفعالة من أجل مكافحة النحل، ويمكنك أن تقوم بخلط الزيت مع الماء حتى تصنع محلول قابل للرش في المناطق التي يتجمع فيها النحل، ولكن احرص على تخفيفه بشكل مناسب.

رائحة هذا الزيت تتسبب في إصابة النحل بسلوك عدواني ولذلك لا بد من مراعاة استخدام نسبة آمنة، وذلك بالاعتماد على أحد المتخصصين.

طلب مساعدة المختصين

في حالة وجود أعداد كبيرة من النحل من الأفضل أن تقوم بطلب مساعدة المختصين، وذلك لأن الأمر في بعض الأحيان قد يحتاج إلى التدخل من خبير وذلك حتى نتمكن من استخدام المواد الكيماوية القاسية أو الأدوات المتخصصة.

نحرص في جميع الأحوال على الحفاظ على حياة النحل ومحاولة نقله بعيدًا عن المنزل دون قتله أو إيذائه، وفي الوقت ذاته الحفاظ على أمن وسلامة العميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!
Scroll to Top